حظر إقامة المآذن في س 

Date de parution: 01-12-2009  
لقد أحزننا وأقلقنا الاستفتاءُ الذي جرى في سويسرا في 29/11/2009م على مبادرةِ حَظْرِ إقامةِ مآذنَ فيما يُبْنَى من المساجد .وزاد في حزننا وقلقنا نتائجُ هذا الاستفتاءِ الغريبِ العجيب ؛ فما كان يجوزُ أن يكونَ هناك استفتاءٌ في أمرٍ دينيٍّ فَنِّيٍّ جماليّ ، يرتبطُ أوثقَ ارتباطٍ بالحريةِ الدينيةِ وحقوقِ الإنسان ، ولا يُمكن أن يُضِرَّ بأحدٍ على أيِّ صعيد.

لقد أساء هذا الاستفتاءُ بذاتِه ونتائجِه إلى صورةِ سويسرا عندَ المسلمينَ وأنصارِ الحريةِ وحقوقِ الإنسان ، ليس في سويسرا وأوروبا فقط ، ولكن أيضاً في جميع أنحاء العالم العربيّ والإسلاميّ ، وبدأَ هذا الاستفتاءُ الخاطئُ يعملُ عملَه المدمِّرَ في تنميةِ الشكوكِ وسوءِ الظنّ ، واستثارةِ الخلافِ والنـزاع.

إنّ المنتدى الإسلاميَّ الأوروبيَّ للتربيةِ والثقافةِ والتواصلِ الإنسانيِّ والحضاريّ الذي كان مِنْ أهمِّ أهدافِه وأسبابِ نشأتِه تحقيقُ التواصلِ والتعاونِ الإيجابيِّ بينَ المسلمينَ وغيرِهم في الغرب ، وفي كلّ مكانٍ آخر منَ الأرض ، لخدمةِ الحريّةِ والعدالةِ ، والإنسانيّةِ والإنسانِ وحقوقِ الإنسان .. لَيَحْزُنُهُ ويُقْلِقُهُ ما حصل في سويسرا ، ويدعو المسؤولين السويسريينَ والأوروبيينَ وسائرَ المهتمينَ بالوئامِ والسلامِ والحريةِ وحقوقِ الإنسانِ إلى التعاونِ لتداركِ هذا الأمر ، فهو مُنْعَطَفٌ خطير لا يُؤدِّي إلى خير.

ويدعو جميعَ المسلمين في سويسرا وأوروبا : ألاّ يستسلموا للشكوكِ والمخاوف ، ودواعي الخلافِ والنـزاع ، وأن ينظروا إلى الإيجابياتِ في سويسرا وفي الغرب ، لا إلى السلبياتِ المؤلمةِ المنذرةِ وحدَها ، وألا يفقدوا أبداً إيمانَهم بالحوارِ المنصفِ الصادقِ البصير ، والتواصلِ الإنسانيِّ والحضاريِّ المخلص الأمين البنّاء ، والتعاونِ مع سائر مواطنيهم على البرّ والتقوى ، لمصلحتهم جميعاً في الحاضرِ والمستقبل ، ومصلحةِ الإنسانيةِ والإنسان .


آخن – ألمانيا ، 01/12/2009م

رئيس المنتدى
عصام العطار
Auteur : عصا


Il n'y a aucun commentaire pour cet article.


Ne soyez pas passif, réagissez à cet article, en ajoutant votre commentaire

Copyright © CSMB 2010